www.mtalsimuslim.com
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، فبمشاركتك ستكون قد وضعت يدك لإصلاح ما أفسده الناس ، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه، ولا تنسو إخوانكم بالدعاء.

www.mtalsimuslim.com

منتديات الدعوة إلى الله ترحب بكم
 
اليوميةالرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علماء المالكية وقراءة القران جماعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الغني ابو رياض

avatar

عدد المساهمات : 9
التسجيل : 15/04/2013

مُساهمةموضوع: علماء المالكية وقراءة القران جماعة   21/5/2013, 06:33

كلام الأئمة الأعلام المالكية في قـــراءة القرآن جماعة

كلام الإمام: الباجي المالكي: (المنتقي 01/02/345)
قوله (كان في قوم يقرؤون) دليل على جواز الاجتماع لقراءة القرآن على معنى الدرس له والتعليم والمذاكرة وذلك بأن يقرأ المتعلم على المعلم أو يقرأ المعلم على المتعلم أو يتساويا في العلم فيقرأ أحدهما على الآخر على وجه المذاكرة له والمدارسة له وسئل مالك عن قراءة مصر الذين يجتمع الناس إليهم فكان رجل منهم يقرأ في النفر يفتح عليهم أنه أحسن لا بأس به، وقد قال مرة أنه كرهه وعابه، وقال: يقرأ ذا و يقرأ ذا قال الله تعالى :((فإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون)) .ولو كان يقرأ واحد ويستثبت من يقرأ عليه أو يقرؤون عليه واحدا واحدا على رجل واحد لم أر به بأسا، ثم قال رحمه الله (مسألة) وأما أن يجتمعوا فيقرؤون في السورة الواحدة مثل ما يعمل أهل الإسكندرية وهي التي تسمى القراءة بالإدارة فكرهه مالك وقال: لم يكن هذا من عمل الناس ووجه ذلك الكراهية للمباراة في حفظه والمباهاة بالتقدم فيه.

كلام الإمام خليل المالكي: (المختصر)
وكره سجود شكر أو زلزلة وجهر بها بمسجد وقراءة بتلحين كجماعة…
جاء في (حاشية البناني على شرح الزرقاني 01/275)
التشبيه بما سبق في الكراهة والمقصود هنا أن قراءة القرآن جماعة بصوت واحد مكروهة عند الإمام مالك لأسباب أربعة وهي: (الأول) مخالفتها لعمل أهل المدينة، قال ابن يونس: لم يكن من عمل الناس ورآها بدعة. (الثاني) أنها تؤدي لترك بعضهم شيئا من القرآن عند ضيق النفس حيث يسبقهم البعض الآخر. (الثالث) أنها تؤدي لعدم الإصغاء للقرآن وهو الذي أمرت به الآية من قوله تعالى ((وإذا قرئ القرآن فاستمعوا وأنصتوا لعلكم ترحمون)). (الرابع) تأديتها إلى المباهاة والمنافسة كما هو مشاهد ومعلوم. قال ابن رشد: هذا إنما كرهه مالك لأنه مبتدع ليس من فعل السلف ولأنهم يبتغون به الألحان وتحسين الأصوات، بموافقة بعضهم بعضا وزيادة بعضهم في صوت بعض.

كلام الإمام الخرشي المالكي: (الخرشي على مختصر سيدي خليل 01/1/352)
وكره مالك اجتماع القراء يقرؤون في سورة واحد ة وقال: "لم يكن من عمل الناس ورآها بدعة"، ومحل كراهة قراءة الجماعة ما لم يشترط ذلك الواقف…

كلام الإمام الدردير المالكي: (الشرح الصغير على مختصر أقرب المسالك 01/155)
(و) يكره (قراءة جماعة) يجتمعون فيقرؤون شيئا من القرآن معا نحو سورة "يس" ومحل الكراهة [إذ لم تخرج] القراءة [عن حدها] الشرعي في المسألتين وإلا حرمت وهذا القدر زدناه عليه [و] كره [جهر بها] أي بقراءة القرآن [بمسجد] لما فيه من التخليط على المصلين والذاكرين مع مظنة الرياء….)

كلام الإمام الشاطبي المالكي: (الاعتصام :2/ 290-292)
قال الإمام الشاطبي في القسم في الثاني من مبحث البدع الإضافية (وهو أن يصير العمل العادي أو غيره كالوصف للعمل المشروع إلا أن الدليل على أن العمل المشروع لم يتصف في الشرع بذلك الوصف فظاهر الأمر انقلاب العمل المشروع غير مشروع…) إلى أن قال(ومن أمثلة لك أيضا قراءة القرآن بالإدارة على صوت واحد، فإن تلك الهيئة زائدة على مشروعية القراءة…) وقال أيضا (ويشبه هذاما في سماع ابن القاسم عن مالك في القوم يجتمعون جميعا فيقرؤون في السورة الواحدة مثل ما يفعل أهل الإسكندرية فكره ذلك و أنكر أن يكون من عمل الناس، وسئل ابن القاسم أيضا عن نحو ذلك فحكي الكراهية عن مالك ونهى عنها ورآها بدعة وقال في رواية أخرى عن مالك وسئل عن القراءة بالمسجد فقال: لم يكن بالأمر القديم وإنما هو شيء أحدث ولم يأت آخر هذه الأمة بأهدى مما كان عليه أولها و القرآن حسن . قال ابن رشد: يريد التزام القراءة في المسجد إثر صلاة من الصلوات على وجه مخصوص حتى يصير ذلك كله سنة، مثل ما بجامع قرطبة إثر صلاة الصبح قال فرأى ذلك بدعة فقوله في الرواية (والقرآن حسن) يحتمل أن يقال إنه يعني أن تلك الزيادة من الاجتماع وجعله في المسجد منفصل لا يقدح في حسن القراءة القرآن ويحتمل - وهو الظاهر – أنه يقول: قراءة حسن على غير ذلك الوجه بدليل قوله في موضع آخر (ما يعجبني أن يقرأ القرآن إلا في الصلاة والمساجد لا في الأسواق والطرق) فيريد أنه لا يقرأ إلا على النحو الذي كان يقرأه السلف، وذلك يدل على أن قراءة الإدارة مكروهة عنده فلا تفعل أصلا وتحرز بقوله (والقرآن حسن) من توهم أنه يكره قراءة القرآن مطلقا فلا يكون في كلام مالك دليل على انفكاك الاجتماع من القراءة والله أعلم)

كلام الإمام الدردير المالكي: (حاشية الدسوقي على الشرح الكبير 01/285)
(قوله [يجتمعون فيقرؤون معا] إنما كرهت القراءة على هذا الوجه لأنه خلاف العمل وللزم تخليط بعضهم على بعض وعدم إصغاء بعضهم لبعض وهو مكروه وأما اجتماع جماعة يقرأ واحد ربع حزب مثلا وآخر ما يليه وهكذا، فذكر بعضهم الكراهة في هذه الصورة، ونقل النووي عن مالك جوازها قال: وهو الصواب إذ لا وجه للكراهة).

كلام الإمام عليش المالكي: (منح الجليل 01/333 - 334)
(وشبه في الكراهة فقال [ك] قراءة [الجماعة] معا بصوت واحد فتكره لمخالفة العمل ولتأديتها لترك بعضهم شيئا منه لبعض عند ضيق النفس وسبق الغير ولعدم الإصغاء للقرآن المأمور به في قوله تعالى [وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا] إن لم تؤد إلى تقطيع الكلمات وإلا حرمت وأما اجتماع جماعة يقرأ أحدهم ربع حزب مثلا والآخر الذي يليه وهكذا فقيل مكروه ونقل النووي عن الإمام مالك رضي الله عنه جوازه البناني، هو الصواب إذ لا وجه لكراهته، قلت: وجهها مخالفته للعمل من مدارسة جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم وترك بعضهم لبعض وتأديته إلى المباهاة والمنافسة كما هو مشاهد…).

كلام ابن رشد المالكي: (ت 520 هـ) (البيان والتحصيل 18/349)
([في الاجتماع في قراءة القرآن] قال: وسئل عن القوم يجتمعون فيقرؤون القرآن جميعا السورة الواحدة فقال: إني لأكره ذلك،ولو كان بعضهم يتعلم من بعض لم أر بذلك بأسا، قيل له: أرأيت إن كان واحد منهم يقرأ عليهم ؟ قال: لا بأس به، قال: وسئل عن القوم يجتمعون فيقرؤون السورة الواحدة فقال: لا يعجبني هذا ولا أحبه ولكن لو قرؤوا على رجل منهم واحد أو قرأ عليهم رجل منهم لم أر بذلك بأسا ،فقيل له :لا بل يقرؤون جميعا على رجل منهم واحد،قال: لا يعجبني ذلك وأنا أكره الذي بلغني عن بعض أهل الشام يجتمع النفر جميعا فيقرؤون السورة الواحدة فقال: لا يعجبني هذا ولا أحبه ولكن يقرأ عليهم رجل منهم ويقرؤون عليه واحدا واحدا، أترى الناس اليوم أرغب في الخير ممن مضى ؟ لم يكن يفعله أحد فلا يعجبني ولا أحبه…).

كلام الونشريسي المالكي: (ت 914 هـ) (المعيار المعرب 11/112)
([قراءة الحزب جماعة في المسجد] وسئل أبو إسحاق الشاطبي عن قراءة الحزب بالجمع هل يتناوله قوله عليه السلام (ما اجتمع قوم في بيت) الحديث كما وقع لبعض الناس أو هو بدعة ؟ فأجاب: إن مالكا سئل عن ذلك فكرهه، وقال: هذا لم يكن من عمل الناس، وفي العتبية سئل عن القراءة في المسجد، يعني على وجه مخصوص كالحزب ونحوه، وقال: يكن بالأمر القديم، وإنما هو شيء أحدث يعني أنه لم يكن في زمان الصحابة والتابعين، قال: ولن يأتي آخر هذه الأمة بأهدى مما كان عليه أولها وقال في موضع آخر، أترى الناس اليوم أرغب في الخيرممن مضى يعني أنه لو كان في ذلك خير لكان السلف أسبق إليه ويدل على أنه ليس بداخل تحت معنى الحديث).

كلام الحبيب بن طاهر المالكي: (الفقه المالكي وأدلته: 1/294)
(ويكره قراءة القرآن جماعة بأن يجتمع الناس فيقرؤون معا ومحل الكراهة إذا لم تخرج عن حدها الشرعي وإلا حرمت وإنما كرهت القراءة على هذا الوجه لأنه خلاف ما عليه العمل ولأنه مظنة التخليط وعدم إصغاء بعضهم لبعض وأما اجتماع جماعة يقرأ واحد ربع حزب مثلا وآخر ما يليه وهكذا فنقل عن مالك جوازها قال البناني: وهو الصواب، ويكره الجهر بقراءة القرآن بالمسجد لما فيه من التخليط على المصلين والذاكرين مع مظنة الرياء وينهى القارئ جهرا ويخرج منه إذا لم يظهر منه امتثال ذلك إذا قصد بقراءته دوام القراءة كالذي يتعرض بقراءته لسؤال الناس…).

كلام ابن أبي زيد القيرواني المالكي: (ت 386 هـ) (النوادر والزيادات 1/529)
([في الاجتماع للقراءة بألحان أو بغير ألحان أو للتعليم] من "العتبية" قال ابن القاسم، قال مالك :(لا بأس بما يفعل بمصر يقرئ الرجل النفر يفتح عليهم) قال (والقراءة في المسجد محدث ولن يأتي آخر هذه الأمة بأهدى مما كان عليه سلفها والقرآن حسن) قيل: فالنفر في المسجد وإذا حف أهله جعلوا رجلا حسن الصوت يقرأ لهم ؟ فكرهه. قيل: فقول عمر لأبي موسى، ذكرنا ربنا ؟ قال: ما سمعت بهذا قط،وكره القراءة بالألحان وقال: اتخذوا ذلك للأكل عليه، وكره اجتماع النفر يقرؤون في سورة واحدة).

كلام الحطاب المالكي: (ت 954 هـ) (مواهب الجليل لشرح مختصر خليل 2/362)
(… قال في "المدخل"، وكره مالك رفع الصوت بالقراءة والتقريب فيه، انتهى بالمعنى، وقال بعده: المسجد إنما بني للصلاة وقراءة القرآن تبع للصلاة ما لم تضر بالصلاة فإذا أضرت بها منعت ثم قال: وهذه المسألة لا يعلم فيها خلاف بين أحد من متقدمي أهل العلم أعني رفع الصوت في القراءة والذكر في المسجد مع وجود مصل يقع له التشويش بسببه انتهى ثم قال: وليس لقائل أن يقول: إن القراءة والذكر جهرا أو جماعة تجوز في المسجد لنص العلماء أو فعلهم وهو أخذ العلم في المسجد لأن مالكا سئل عن رفع الصوت بالعلم في المسجد فأنكر ذلك وقال: (علم ورفع الصوت ؟) فأنكر أن يكون علم فيه رفع صوت وفيه كانوا يجلسون في مجالس العلم كأخي السرار، فإذا كان مجلس العلم على سبيل الاتباع فليس فيه رفع صوت، فإن وجد فيه رفع صوت منع وأخرج من فعل ذلك. انتهى).
هذا وصلّ اللهم وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
??? ????
زائر



مُساهمةموضوع: ايضاح   21/5/2013, 07:33

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

ايها الاخوة اخترت هذه الموضوع لان بعض ائمة مساجد مايوركا ان لم اقل كثيرا منهم ينتصرون لقراءة القران جماعة على سبيل التعبد زاعمين ان الامام مالك والمالكية يجوزون ذلك!!!! بل يقرون اهل الضلال في ضلالهم وذلك بسكوتهم عن الحق خوفا على منابرهم!!!! فسبحان الله اين هم من الامام مالك واين هم من كلام العلماء الراسخين في العلم...وانا اعلم انها قضية فقهية ليست بالكبيرة ولكن القضية في تقويل علمائنا مالم يقولوا فلم يسلم منهم الاحياء ولا الاموات!!! ونحن نعلم ان هؤلاء الائمة يجتمعون فمنهم من يكره السنة ومنهم من يستهزئ بالملتزمين كما يفعل بعضهم في دروسه الشهرية في اجتماعاتهم بمختلف مساجدهم ومؤخرا في مسجدنا مسجد الفجر الذي كان ولايزال شوكةلا تكسر باذن الله تعالى في حلوق اهل الضلال بمختلف نحلهم ومللهم

فشتان بين موضوع الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والطرح الذي طرح في الدرس!!! ولكن الحمد لله فالناس خرجوا بفائدة ان اكثر هؤلاء منفرون من الدين بل هم الذين يزرعون الفرقة بين المسلمين !!!فكان الناس ينتظرون محاضرة تجمع الامة فتفاجؤوا بالعكس درس كله حقد على الملتزمين!!!! الصحابة الذين ذكروا في الطرح او الدرس لا ننكر انهم اختلفوا في مسائل فقهية وهذا لا يتنازع فيها اثنان ولا ينتطح فيها عنزان كما يقال بل حتى الملائكة اختلفوا في قاتل المائة نفس!!!ولكن هل اختلفوا في قضية البدع والمحدثات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا ادعوهم للنقاش ووالله لا ادعي العلم فهذه دعوة مني للنقاش في القضايا التي لا يرونها بدعة ولكن بشرط ان يكون نقاشا علميا بالكتاب والصفحة من كلام العلماء الراسخين في العلم وبحضور الناس وبتصويره بالصوت والصورة.......فهل من ملبي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??? ????
زائر



مُساهمةموضوع: شكر   21/5/2013, 07:38

السلام عليكم
نسيت ان اشكرك اخي المفضال حسن فشكر الله لك واسال الله تعالى ان يوفقك لما يحبه ويرضاه


واسال الله تعالى لكل من ارادنا بخير ان يوفقه لكل خير ومن ارادنا بسوء فاهده يا رب العالمين

وان علمت منهم عدم هداية فاكفنا شرورهم


اللـــــــــــــــــــــــــــــهم امين

وصل اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد ابو محمد
*****
avatar

عدد المساهمات : 58
التسجيل : 04/04/2013
العمر : 46
الموقع : www.mtalsimuslim.com

مُساهمةموضوع: رد: علماء المالكية وقراءة القران جماعة   21/5/2013, 09:54

السلام عليكم ورحمة الله

جزاك الله خيرا أخي أبو رياض على هذا الطرح المميز.
والذي لم أفهمه هو أنك عندما تناقش أحدا من هؤلاء المسلمين هدانا الله وإياهم في هذه المسألة يجيب كالتالي : ( نحن نعلم أن هذا ما أنزل الله به من سلطان ، لكن ... ) .
ولا نملك إلا أن نقول : اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه ، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا إجتنابه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mtalsimuslim.com/admin/index.forum?part=users_groups&
chantah ali

avatar

عدد المساهمات : 31
التسجيل : 15/04/2013
العمر : 34
الموقع : حيث يرضى الله

مُساهمةموضوع: رد: علماء المالكية وقراءة القران جماعة   23/5/2013, 04:17

جزاك الله خيرا أخونا عبد الغني

والله كنت سأنفجر خصوصا من صاحب الدرس الثاني (شروط الامر بالمعروف والنهي عن المنكر) وكنت أتوقع أنه سيكون هجوما على الملتزمين¡¡¡¡

وكثيرا ما ذكر أن البدعة صنفت فيه مجلدات ووووو ولكن لم يعرفنا ولو بتعريف البدعة.
ولو سلمنا جدلا أن البدعة قد اختلف فيه
وهل في إعفاء اللحية اختلاف¿ إذا كانوا يدعون أنهم مالكيين ويتعصبون للإمام مالك. كيف كانت لحيةإمامنا مالك وكيف هي لحية
المتعصبين للامام مالك رحمه الله تعالى

اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه. ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
??? ????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: علماء المالكية وقراءة القران جماعة   23/5/2013, 07:30

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حيا الله الاحبة...
حيا الله اخي الفاضل احمد ابو محمد واخي علي ولا ننسى الاخ الحبيب الحسن وكل من يساهم في هذا المنتدى

والله نحن لا نريد الا الخير ولا نكن لاحد حقدا ولا غلا بل بالعكس نريد ان نكون اعوانا على الخير كما قال مولانا سبحانه وتعالى) وتعاونوا على البر والتقوى )

ولكن الله المستعان شياطين الانس والجن يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا,, ونسال الله تعالى ان يجمع شملنا على الكتاب والسنة وان يتقبل منا صالح الاعمال وان يجعلها خالصة لوجهه الكريم.

واعلموا ايها الاخوة ان الكلام اذا صدر من القلب يدخل الى سويداء القلوب,,ولكن اذا كان الكلام رياءا او سمعة او لمزا او غمزا فوالله لن يتجاوز الاسماع واقسم بالله على ذلك



احسن الله اليكم ايها الاحبة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحسن بن محمد

avatar

عدد المساهمات : 209
التسجيل : 05/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: علماء المالكية وقراءة القران جماعة   28/5/2013, 06:19

ألا فليقرأ المتعصبة المتمذهبون المتخرجون من الزوايا.

وأقول : ولو فعل ذلك الإمام مالك رحمه الله وأفتى به وحاشاه أن يخالف السنة !! والله ما كان ينبغي اتباعه لأنه يكون قد اجتهد فأخطأ

جزاك الله خيرا ابا رياض .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علماء المالكية وقراءة القران جماعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.mtalsimuslim.com :: مـنـتــدى القــران الكــريم-
انتقل الى: